Monday, July 22, 2013

الدولة العلمانية Vs. الدولة الدينية

الدولة العلمانية Vs. الدولة الدينية

الجريمة Vs. الخطيئة


لفهم لغز الفارق بين الدولة العلمانية و الدولة الدينية يجب ان يوضح الفارق بين الجريمة و الخطيئة (او الخطأ)
الخطيئة او الخطأ هو خطأ شخصي ضرره الاول و الاخير يقع علي المخطئ فقط لا غير
الجريمة هي خطأ و لكن ضرره يمتد لاشخاص آخرين و يتأذي به آخرين غير المخطئ نفسه
الجريمة كالسرقة القتل الرشوة النصب الاحتيال الخطف الاحتجاز و التحرش و الاغتصاب و التهرب الضريبي الخ
الخطيئة او الخطأ كالكذب الزنا الشتم السب و الخداع او عدم الالتزام باي من فروض الدين بالنسبة للشخص المتدين او عدم الالتزام بما يمليه الضمير بالنسبة للشخص الملحد الخ.


مع وجود تعريف ثابت للجريمة و الخطيئة نجد ان هناك بعض المناطق الرمادية بين الاثنين كالزنا مثلا ان تم في الخفاء دون ان يراك احد هو خطيئة و ان تم في الشارع مثلا فهو جريمة في بعض التشريعات لانك فرضت مناظر مخلة علي المارة و قد يكون بينهم قصر، مثل آخر الكذب هو خطيئة طالما ليس فيما يخص الدولة و لكنه يصبح جريمة عندما يكون كذب علي الدولة او يؤدي الي تضليل العدالة، الشتم او السب يكون جريمة فقد اذا قرر المتضرر اعتباره جريمة.

علاقة ما سبق بالدولة العلمانية او الدينية هو اصل الخلاف بينهم فالدولة العلمانية تشريعاتها و قوانينها تحاسبك علي جرائمك اما الدولة الدينية تحاسبك علي خطاياك، الدولة العلمانية تنظم العلاقة بينك و بين المواطنين بما لا يخالف القوانين اما الدولة الدينية تنظم العلاقة بينك و بين الهك بما لا يخالف الدين، الدولة العلمانية لا تهتم لكونك تؤدي فروض دينك او تتبع ضميرك من عدمه لذلك فهي تقف علي مسافة واحدة من جميع المواطنين ايا كان دينهم او الحادهم اما الدولة الدينية فهي تتحيز لدين دون الاديان الاخري و تمارس قمع و تضييق و تشريعات خاصة بهذا الدين فرضا علي المواطنين ايا كان انتمائهم الديني كما تهتم بكونك تؤدي فروض دينك او دينها بمعني اصح او لا تؤديها كما انها قد تفرض قوانين ظالمة للمواطنين من الديانات الاخري و قد تحرمهم من اهم حقوقهم (راجع قوانين السعودية الاخيرة بمنع غير المسلمين من الاكل في نهار رمضان في الشارع)، الدولة العلمانية واجباتها نحوك توفير حياة كريمة من بنية تحتية و امن و وظائف و طعام و شراب الخ اما الدولة الدينية واجباتها نحوك بناء دور عبادة تخص دينها و تقنين ملبسك و شكلك و تصرفاتك بما يتوافق مع هذا الدين.

وجدت تعليق لأحد الاشخاص علي بوست معين يقول
" اي حد عايزه علمانيه .. سؤال مش للجدال لكن للتوضيح ، في الدوله العلمانيه الحيوانات بتدبح ولا بتتكهرب ولا بيحصل فيها ايه ؟؟ طيب هل الدوله حتوفر لنا لحم الكلاب مثلا زي ما في دول تانيه بتعمل ؟؟ طيب هل الدعاره مثلا حتكون مقننه (لها قانون يعني ) طيب المدافن اللي الدوله حتعملها ، حتبقى على اي اساس ؟؟ هل مثلا ممكن اتجوز اختي او امي او حتى اتجوز راجل ؟؟ انا مش هدفي اقول ان دوله علمانيه يعني دولة انحلال بس انا فعلا عايز اعرف استنباط القوانين حيبقى على اي اساس ؟؟ انا فعلا معرفش و عايز اعرف "

الاجابة ان الدولة العلمانية تستمد قوتها من التجارب الانسانية المختلفة و هي خلاصة ما تم الاتفاق عليه في معظم حضارات العالم الحديثة فمثلا ذبح الحيوانات هو الطريقة المستخدمة في اغلب الدول بجانب الخنق في دول جنوب شرق اسيا و اطلاق الرصاص في بعض الحضارات فستجد في الدول العلمانية الذبح هي الطريقة المستخدمة (كما يوضع لوجو حلال للمسلمين حتي ولو كانوا اقليه لانهم لهم طريقة معينة في الذبح و انواع لحوم معينة لا يمكن اكلها و هذا بسبب قدرة استيعاب الدول العلمانية للجميع)، اما لحم الكلاب فحضرتك حر عايز تاكل كلب كله بس متكونش بتخالف قوانين الدولة يعني متمسكش كلب في وسط الشارع و تدبحة و تاكله ولا تذبح كلب و يكون ده ممنوع لسبب او لآخر في الدولة و من المعروف اكثر الحيوانات التي يأكلها البشر بوجه عام في العالم (البقر ثم الخنازير ثم الجاموس ثو الغزال و الايل ثم من الطيور الدجاج و الحمام و السمان الخ) ولا يمكن ان تجبرك الدولة العلمانية علي اكل معين و انما ممكن ان تمنع عنك نوع لسبب او لآخر، الدعارة تقنينها من عدمه دائما ما يقع علي عاتق المجالس التشريعية في الدول العلمانية، و بالنسبة للمدافن لا تفرض الدولة العلمانية عليك شكل مدفن ادفن بالطريقة اللي تعجبك طالما لا تخالف القوانين و هي اخذ تصريح و تبليغ الدولة بالوفاة و الدفن في الاماكن المخصصة للدفن عدا ذلك ادفن كما شئت، نيجي بقي للنقطة الاهم و هي الجواز من الاخت او من مثل الجنس حضرتك مفهومك عن الانسانية مغلوط فمثلا هل رأيت ملحد يتزوج اخته؟ لا لأن الاتجاه العام للبشر و التراث الانساني اقر منذ مئات السنين انه فعل مرفوض و مكروه انسانية قبل ان يكون دينيا و في حالة ان الدولة العلمانية سامحة بالزواج للمثليين ماذا يضيرك ذلك و هل معني ذلك ان الدولة ستجبرك علي الزواج من رجل؟


اخيرا بكل المقاييس العقلية و الحقوقية و الانسانية فالدولة العلمانية العصرية الحديثة هي انسب نموذج للتعايش لذلك #نريدها_علمانية

No comments:

Post a Comment